بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 11 ديسمبر 2020

صباح بشير: حول السلسة القصصية الجديدة للكاتب محمود شقير

 

عن دار إلياحور للنّشر والتّوزيع – القدس- صدرت قبل أيام سلسلة قصصية جديدة للأطفال بقلم الأديب الفلسطيني الكبير محمود شقير، تضم هذه السلسة مجموعة من القصصِ الجميلة التي تثري عقول  الأطفال واليافعين وهي : سلسلة الخالة مريم ،  مغامرات مهدي وجمانة ، سلسلة حب الوطن .

أبدع الكاتب الفلسطيني محمود شقير في كتابة القصة والرواية للكبار والصغار ومختلف الأعمار، قدم الكثير من المؤلفات، كما كتب أربع مسرحيات وعدة مسلسلات تلفزيونية، وقد ترجمت بعض أعماله لعدة لغات، ومن خلال أعماله السابقة أنشأ الكاتب بينه وبين القارئ الصغير اتصالاً وتفاعلاً مباشراً، ثم واصل ما بدأه من الإنتاج . فقدم هذه المرة مجموعة متميزة بأساليب سردية قام بتنظيم أحداثها وشخصياتها ومكانها، لتُكسب الطفل القدرة على الوصف والتعبير والتدقيق والملاحظة، وذلك لإثراء عقله وتفكيره، معلوماته ، ومعجمه اللغوي، وباختيار مواضيع تغرس في نفسه حب الوطن والشعور بالانتماء اليه.

أما عن بَطليّ  القصص “مهدي وجمانة” فمن خلالهما تمكن الكاتب من اعطاء تجربة تفاعلية شاملة، فحرص على تلائم النص والمضمون مع تصورات الأطفال وخيالهم الغض، وذلك لجعل القراءة بالنسبة لهم متعة وهواية محببة، كما بَسَّطَ و أَعَدَّ العمل ليخوضوا تجربة غنية بالمعنى الذهني، وذلك لتتحرر عقولهم ، وتُغرَس فيها أفكاراً ذات قيمة ومدلولات عظيمة، فتتربى نفوسهم وتتهذب، وتُزرعُ فيها قيم الحب والخير والجمال .

أما عن تجارب الحكايات التي وردت في النصوص، فهي تضفي إلى عالمهم المعرفي رسائل ذات مغزى وفضائل متعددة، كما وتعرفهم على واقع وظروف هذا المجتمع ، وتقاليده وثقافته، وتوسع آفاقهم ، وتزودهم بفهم أوسع وقدرة على مواجهة المواقف، وذلك من خلال تصرفات ومواقف مختلف الشخصيات، التي وقفت وواجهت تحديات مختلفة تستهدف وجودها وهويتها .

ركزت هذه المجموعة القصصية على تعليم الأطفال بعض الأساسيات من خلال اعتماد أسلوب التبسيط للمعاني والمفاهيم المجردة ، فمثلا الألم والمعاناة جزء لا يتجزأ من الحياة كما الأوقات السعيدة والمفرحة، وكذلك تعليم الأطفال أن هناك أهداف سامية يعيش من أجلها الإنسان في هذه الحياة كالتضحية والفداء وحب الوطن.

أما عني شخصياً فقد تأثرتُ بقصة  “كلنا شجر” ، فبطلة القصة جُمانةُ وقفت بصلابة  في الحقل لحماية الشجر من قطعان المستوطنين، شَعَرَت بأنَّها شَجرة، وشعر مَهدي أيضا بأنَّه شَجرة، نظر مهدي وجُمانةُ الى مئات الرجال والنساء والأطفال الواقفين في الحقول ثم قالت جمانة: أنا لستُ الشجرةَ الوحيدةَ هُنا فأنا شَجرة، وأمي شجرة، ومهدي شجرة، وهؤلاء الرجال شجر، والنساءُ شجر، والأولادُ والبناتُ شَجر! هنا يحاول الكاتب تصوير الأوضاع للقارئ الصغير والتي لا يمكن فصله عنها بطبيعة الحال، ثم يقوم بإضافة بعض القيّم السامية كالصمود وحماية الأرض والشجر والممتلكات وغيرها.

الشكر للكاتب الكبير لطرحه ومناقشته هذه المسألة الإنسانية، التي تشتمل على العديد من المعاني التربوية الهادفة، فخلف كلّ شجرةٍ في هذا الوطن حكاية أصيلة، وأشجارنا المعمّرة تخزّن ذكرياتنا كما تُجسد تاريخنا، وهي تشهَد على الأحداث من حولنا بمرور التاريخ عليها، جذورها المغروسة في العمق تزخر بالموروث من القصص والأهازيج والأغاني الشعبية، كان أجدادنا يحتمون بظلالها ويعتاشون على ثمارها، ويتظللون بظلها ويتركون أمتعتَهم ومحاريثَهم عندها، ويعلمون أبناءهم كيفية الحفاظ عليها والاعتزاز بها وعدم التفريط فيها، فهي رمز العطاء المشحون برمزية البقاء والصمود على الأرض.

11-12-2020
صحيفة رأي اليوم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صباح بشير: المرأة العربية بين الفرص والتقاليد

  ما زالت المرأة العربية تخوض كفاحاً مستمراً لنيل حقوقها الاجتماعية والإنسانية، ومساواتها مع الرجل في جميع المجالات، فما الذي تمّخض عنه كفاح...