بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 27 نوفمبر 2020

آفة ...


من أسوأ الآفات التي يمكن أن تصيب الانسان هي رؤية الظلم والتعود عليه وتقبله لاحقا ! من هنا لا يمكن مقاومة الشر بالشر ، انما برفض التعود عليه أولا أياً كان نوعه وسببه ومصدره ، حتى وإن كانت النفس ! إن تنمية القدرة على الحياة هي المهمة الأكثر نبلاً لأولئك الذين ينهزمون ثم يعيدون الكَرّةَ مجددا دون أن تنكسر عزائمهم .. فسلام على كل من يحمل النور في أعماقه أينما حلّ ...

أعشق البساطة

 



أعشق البساطة ، أبتسم لكلمة، وأفرح بزهرة ، أحلق مع ألوان الطيف الساحرة عند رؤيتها فألتف على بعضي وأشدو بفرحٍ وكأنني طفلتي ، أغني بسلام وحنان وكأنني أمي ، فأغدو قوية كشجرة تخضَّر وتزهر رغم تعاقب الفصول من حولها ، وكزهرة التوليب تحتضن نفسها وكأنها الوحيدة المتبقية لديها ، ‏استشعر الجمال ‏بكل شئ بسيط ، من خريف نفسي لربيع أخضر ، فأصنع لحظاتي السعيدة تلك التي لا تأتِ إليّ بل تأتي مني ....

الأحد، 1 نوفمبر 2020

وَمْضة

 

لا أدرك حتى الآن كيف نقتنع بأن الله عز وجل سيدخل أحدهم الجنة لأنه قتل إنساناً آخر ! فهل يُعتبر سفك الدماء أحد شروط دخول الجنة ؟! ما أشد جهل الإنسان الذي يؤمن بهذه الأفكار ويتبناها في تقييمه للآخرين ونظرته إليهم ! من العار أن يفتخر الإنسان بسفك الدماء حتى يدخل الجنة ! إن ما يستحق ان نفتخر به حقا هو رصيدنا الإنساني من الحكمة وضبط النفس.

السلام ، العدل ، الودود ، اللطيف ، الرؤوف ، هي من صفات وأسماء الله الحسنى ، فلماذا لا نُذَوِّت هذه الصفات والأسماء في حياتنا ونعمل بها ؟؟!

الأحد، 12 أبريل 2020

نحو الأمل


عربة قديمة تحمل عائلة صغيرة تهاجر بعد انتهاء عاصفة ثلجية مدمرة .
تسير العربة الى الأمام ، تتجه إلى المجهول بحثا عن مستقبل أفضل، حيث تسطع الشمس مشرقة معلنة حضورها ، فيتبدد الغمام وتغرد الطيور وتضيء نافذة الأمل بنورها .
لوحة للفنان الإيطالي نيلو أيوفين (Nello Iovine ) بعنوان "نحو الامل" .....

الأربعاء، 8 أبريل 2020

لربيع هذ العام رائحة مختلفة !


لربيع هذ العام رائحة مختلفة !






لربيع هذ العام رائحة مختلفة !
لنستغل فترة الحجر الصحي وهذا العزل بالقراءة ..
كاريكاتير للفنان باول كوزينسكي (Pawel Kuczynski)

الثلاثاء، 7 أبريل 2020

لوحات عالمية في زمن كورونا فيروس








حدثت الفنانة الكندية جينفيف بليز "Genevieve Blais" بعض اللوحات التاريخية الفنية وذلك لإضافة البسمة على وجوه محبي الفن في هذا الوقت ، فأعادت تخيل بعض اللوحات الشهيرة وذلك لمحاولة معرفة كيف ستبدو في حال تم رسمها خلال هذا الوقت خلال أزمة فيروس كورونا.

















الأحد، 5 أبريل 2020

"طفل حزين يصلي"




ضوء خافت يُغلف المكان ، جدران معتّقة ، شمعة تتوسط المكان ، وحدة وانفراد بالنفس وطفل يرفع ببصره الى السماء ، يصلي متأملاً بعزلةٍ وصمت .
إلهي .. منهك أنا ، يملأ الحزن قلبي ، أتوق إلى الفرح وأحلم أن أطِير معَ الطِيور الراحِلة إلى عالم لا أنين فيه ولا حَنين ........
لوحة بعنوان : "طفل حزين يصلي" للفنان الإيطالي نيلو أيوفين Nello Iovine) 1935)

الجمعة، 3 أبريل 2020

صباح بشير : قراءَة في لوحة “رحلة إلى الشاطئ”


إنه الرسم، هذا الفن المرئي والأسلوب المختلف في توثيق الذكريات والمشاهد، الذي يهدف إلى الارتقاء بالذائقة الجمالية وخلق عالم أكثر إنسانيةً وسموا، أكثر تحضرا ورُقِيا.  يقول الموسيقار السويسري “إرنست لافي”: ستبدأ الإنسانية بالتحضر عندما نأخذ الفن على محمل الجد كما الكيمياء أو الفيزياء أو المال .

عَشِقَ الفنانون من شتى مدارس الفن منظر البحر فأبدعوا رسمه، أدهشهم هذا العالم الأزرق الزاخر بالأسرار، وذلك الغموض الذي يلف الأعماق، فأنتجوا أعمالا فنيةً عديدة، بالكثير من الأساليب والطرق والتقنيات.  الفنان الروسي ألكسندر أفرين (Alexander Averin) والذي ينتمي إلى المدرسة الواقعية، كان له العديد من الأعمال التي تميزت ألوانها بالشفافية والتي عبرت عن شغفه وولعه بالبحر، حيث تتمحور مواضيعه حول المناظر البحرية وسواحل الأنهار الظليلة والمشاهد الطبيعية، مما أفعم لوحاته بالدفء والصدق والمشاعر الودية، ومن أهم أعماله لوحة “رحلة إلى الشاطئ” التي تنطق بجمال البحر ، حيث المياه صافية شفافة والبحر خالٍ من الموج والصخب، وبالتمعن فيها نشعر بأنفاس البحر الهادئة الوديعة تحيط بتلك التلال والصخور، ومن بعيد نلمح سفينة صغيرة تنشر أشرعتها كحمامة بيضاء، ترحل بسلام لتنحدر نحو الضفاف.

هدوء يلف المكان حيث تجلس فتاتان جميلتان في أكثرِ الأماكنِ قربا للنفس، تفترشان قطعة من القماش الأبيض على الحصى المنثور كبساطٍ ملون، بِسُكُونٍ بالغ تجلس أحداهما مولية ظهرها لصديقتها، وكأن الطمأنينة قد سكنت وجهها الجميل وأقامت به فوهبته أناةً ، راحةً وثباتا.  تلبس الفتاة قميصا أزرق يدل على الثقة وعمق التفكير وصفاء الذهن، وتمسك بكتابٍ تُمعن النظر فيه وتنشغل بقراءته، وما أن تلامس الحروف قلبها حتى تسافر الى عالم من الحقائق والحب والتاريخ ، فبين دفتيه تولدُ الروايات، وبين حواشيه تُكتب الذكريات، وكلما انطوت صفحة وفُتِحت أخرى، نَمَت تلك الفتاة لتصير زهرة، لا بل شجرة.

أما الفتاة الثانية فتجلس قبالة البحر تميل بظهرها الى الخلفِ متكئة على يديها، لم يكشف الفنان عن تفاصيل وجهها وتعابيره فقد تركها مبهمة مجهولة، مما يشير الى التمويه والغموض بكل ما يتعلق فيها، إذ لا يمكن التكهن بلغة الجسد، فقد تكون الفتاة محدقة سارحة تتأمل البحر وجماله، أو تأخذها الرهبة أمام امتداده المدهش، وقد تكون مبتسمة أو عابسة، أو أنها تعيش ازدحاما في الأعماق فتحلم مستيقظة عبر الأفق، ومن الملاحظ أننا نشاهد اللون الأصفر في زِيّ الفتاة، حيث تردد صداه من حولها مما بث الطاقّة والحيوية في اللوحة وأضاف لمسة من التوهج، هذا اللون يدل أيضا على الجوانب المتناقضة المتضادة للأشياء، كالفرح والحزن، النشاط والكسل، الإيجابية والسلبية، إلخ .. إن هذه الدلالة تؤكد اعتماد الفنان أسلوبا ما ورائيا، متجاوزا بذلك البعد الواقعي الى بُعدٍ أكثر عمقا، وأن فكرة البعد الميتافيزيقي حاضرة في اللوحة فقد تناولها “أفرين” من خلال الجوانب الروحية في الكثير من أعماله.

يبدو أن الفنان قد حاول إخراج المرأة من صورتها التقليدية المعروفة، لذا كرس فكرة القراءة وأهميتها من خلال هذا العمل، وذلك بأسلوبه الخاص وطريقته الابداعية، فلطالما حمل الفن رسالة قوية مؤثرة، وكان له دورا عظيما في بناء الحضارات وازدهارها…

صحيفة رأي اليوم

الأحد، 29 مارس 2020

" طبيبة في العمل مع القناع تحتضن إيطاليا "








" طبيبة في العمل مع القناع تحتضن إيطاليا "
 
قام المصمم الإيطالي "فرانكو ريفولي" بتحريك مشاعر الشعب الإيطالي بهذا العمل والذي عبر من خلاله عن حبه وتقديره للأطباء والممرضات في بلاده وذلك لعملهم الشاق خلال هذه الفترة الطارئة بسبب انتشار فيروس كورونا، نجحت هذه الصورة في غرس الأمل بالانتصار على الوباء والخروج من الأزمة .

السبت، 28 مارس 2020

صباح بشير: ما بعد كورونا وصمت المدن

تواجه البشرية أزمة حادة بسبب انتشار فيروس كورونا (Covid-19) ، بعد إلقاء نظرة على كيفية تأثير الوباء العالمي على مختلف جوانب الحياة تُكشَف الطبيعة الفريدة لهذه الأزمة، فها نحن نلمس تغيرا جذريا يطرأ على حياتنا اليومية متسللا إلى كل جوانبها، عزلة وحجر صحي وتباعد اجتماعي ، شوارع فارغة ومدن صامتة تكاد تخلو من البشر !

 إن جائحة كورونا لا يمكن تخيل عواقبها فكما أدى هذا المرض إلى تعطيل الحياة والأسواق والأعمال والحركة، وكشف كفاءة الحكومات أو عجزها، فإنه بالتأكيد سيؤدي لاحقا بعد انتهاء الحدث إلى تحولات كبيرة في القوى السياسية والاقتصادية العالمية.

على مدى السنوات الماضية قوض السياسيون غير المسؤولين عمدا الثقة في العلوم والسلطات العامة والتعاون الدولي، ونتيجة لذلك نواجه اليوم هذه الأزمة التي نفتقر فيها إلى قادة حقيقين يمكنهم أن يلهموا وينظموا ويمولوا استجابة عالمية منسقة للقضاء على الوباء، ويوما بعد يوم تنعدم الثقة بهزيمة الوباء، لقد اصبحنا بحاجة إلى الثقة في الإعلام وما يقدمه من اخبار، وبحاجة الى الثقة في الخبراء العلميين، وبحاجة أيضا إلى الثقة بالسلطات العامة، كما تحتاج البلدان إلى الثقة في بعضها البعض، فدون الثقة والتضامن العالمي، لن نتمكن من وقف انتشار الوباء وهزيمته.

 إن العزل وحجر الناس لفترات طويلة ليس حلا، إنما هي ضرورة ملحة لكسب الوقت حتى إيجاد الحلول ومنع الناس قدر الإمكان من العدوى ونشر الوباء، لكن وعلى المدى البعيد سيؤدي هذا التوقف عن الحياة إلى انهيار اقتصاد الدول دون تقديم حماية حقيقية ضد المرض ! إن تعاون الدول وتضامنها وتكاتفها هو الترياق الحقيقي للوباء، ففي عام 1967، نهش مرض الجدري خمسة عشر مليون شخص وقتل منهم مليونان، ولكن في العقد التالي نجحت حملة عالمية للتلقيح ضد الجدري، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية في عام 1979 انتصار البشرية بعد تعاونها للقضاء على الجدري تمامًا.

خلال القرن الماضي تم بناء أنظمة للرعاية الصحية الحديثة، فكان الأطباء والعلماء هم الحراس الذين يقومون بدورياتهم وصد المتسللين من الفايروسات والأمراض المختلفة، ومع ذلك كان هناك مئات الملايين من الناس حول العالم يفتقرون إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية.

يشير التاريخ إلى أن الحماية الحقيقية تأتي من تبادل المعلومات العلمية الموثوقة والتضامن العالمي، فعندما يصيب بلد ما أي وباء يجب أن يكون العالم على استعداد لتبادل المعلومات حول هذا المرض وكيفية معالجته، وهذا ما يتطلب مستوى عالٍ من الثقة والتعاون الدوليين، لذا نتمنى أن تكون هذه الأزمة بمثابة وقفة للمراجعة ومحاسبة الاخطاء وأن يصحو ذلك الضمير العالمي المغيب ، كما نأمل أن تساعد الأزمة الحالية في إدراك ما يشكله هذا الانقسام والتفكك العالمي من أخطار، وأن تكون فرصة لاستعادة السلام وإنهاء الحروب حول العالم، فقد أفلس رجال الدين والسياسة عن تقديم الحلول، أولئك الذين لم يحققوا سوى تأجيج العنف والقتل والدمار.

 تحتاج البشرية إلى تبني ودعم البحوث العلمية والطبية التي تسهم في صنع الحياة، ولا تحتاج الى مزيد من صنع الأسلحة والمتفجرات والصواريخ وغيرها من أدوات القتل النووية والذرية، كل ذلك وأكثر مما يتطلب مضاعفة الجهود والإعداد والتنسيق والتخطيط ، والقدرة على اتخاذ القرار.

 تَلتقط البشرية الآن وعيًا جديدًا بعد حالة تأمل في واقع يستبد به اليأس ويُفتقد فيه الأمل، سيبدأ العالم بإدراك أهمية المشاركة والصداقة والتعاطف والرحمة والعدالة، علينا أن نؤمن بوجود الضوء في نهاية النفق، وأن المستقبل سيغدو أفضل مما نظن، لن تتمكن الجغرافيا من فصل الإنسان عن إنسانيته، وها هم الاطباء قد جسدوا نموذجا يدفع بنا إلى التفاؤل بواقعنا الانساني القادم، فقد كانوا خط الدفاع الأول بوقفتهم البطولية وقيامهم بواجبهم الانساني النبيل، وبأيديهم البيضاء زرعوا الأمل فقهروا الألم، كما سطروا صفحات من البطولة في تاريخ التضامن، فإلى الأمام يا جنود السلام ويا أبطال الصحة والحياة ..

صحيفة رأي اليوم 

الثلاثاء، 24 مارس 2020

صباح بشير: قراءة في لوحة


لوحة عازف الناي (المسماة بالانجليزية : Bush Idyll) للفنان الأسترالي فريدريك ماكوبين .
McCubbin  1855-1917) (Frederick
تعتبر هذه اللوحة من أفضل اللوحات في تاريخ الفن الأسترالي، وهي من أهم ما أنتج الفنان ماكوبين، في عام (1998) بيعت اللوحة في مزاد علني مقابل (2312500) دولار .
ينتمي الفنان "فريدريك ماكوبين" إلى المدرسة الانطباعيّة التي نشأت في القرن التاسع عشر، وهي تسجل الانطباع البصري العام كما تستشعره العين دون الغوص بتفاصيله، كما تصور مواضيعها آنياً فينقل الفنان المشهد نقلًا واقعيًا كما التُقط في ذهنه مستسلما لتلك اللّحظةِ الخلاقة بتَأجُّجها وتوهّجها، فيصقلها حتى تتقطر اللوحة بألوانه لتغدو عجينةً طيّعةً له، فيعبر بها عن عواطفه وأفكاره وذائقته الفنية والجمالية.
 تستحق هذه اللوحة الإعجاب لكونها أيقونة في سجل الإبداع الفني، وذلك لقوتها التعبيرية، وتوازن كافة مكوناتها وعناصرها، فقد أظهر الفنان انعكاسه عليها بحرفية عالية، كما طرح مفهومه الشخصي ورؤيته للرسم من خلالها، فحين تقع العين على هذه اللوحة يتجسد جمال الطبيعة للرائي، فيستمتع برؤية هذا العمل الفني الأنيق لما ينضح من دلالات وتفاصيل. 
نرى في اللوحة عازف الناي وهو شاب يافع صغير، يفترش الأرض، يرمق النظر إلى فتاته بهدوء، منسجما متناغما متآلفاً مع نفسه، يحمل نايه بين يديه، نافثا أنفاسه مغردًا مناجياً مزهوا بلحنه، منطلقا باتِّقَادٍ من الوجد والهيام .
تستلقي على الأرض فتاة بعمر الزهور، وبكامل حواسها تنظر إلى عازف الناي وهما يجلسان بالقرب من بحيرة في أحضان الطبيعة في منطقة ريفية مطرزة بالأشجار والنباتات والأوراق المتساقطة المتناثرة هنا وهناك. ركز الفنان على تصوير المشهد فعبر به عن الهدوء الأخاذ والبساطة، وتلك السكينة التي تحتضن المكان. تجسد الفتاة التأمل والإصغاء إلى دهشة الناي وموسيقاه، فتنغمس في ألَق سِحره مستغرقة في حالة زهد وخشوع، تنصت بتركيز لصوت الشجن الذي تصدح به النغمات. 
تشير الموسيقى الى مكنونات الروح وخفاياها وإلى المشاعر والعواطف التي تعتري الانسان، فهي لغة إنسانية يتفق عليها الجميع . لقد أضاف الرسام في هذه اللوحة رابطا وثيقا بين الرسم والموسيقى ليعبر عن خلجات النفس وانفعالاتها، فالناظر الى اللوحة يستشعر ما كانت تستمع اليه الفتاة من عذب اللحن وسحره، ومع فكرة تداخل الحواس وصوت الناي الذي ألهب مشاعر الفنان ووجدانه فأشعلها حماسا، تراقصت الألوان أمامه فنثرها مبدعا لوحته فنسج السحر برسمهِ والخيال بألوانه الدافئة الحيوية الرقيقة، تلك التي عبرت عن الانسجام والتناغم وأعطت الإيحاءَ بالأمل والوداعة.
 أمام هذه اللغة الجمالية وهذا الإتلاف والاتِّسَاق، وتَآلُف الضوء النابض في كل زوايا اللوحة، نشعر بانعكاسها علينا فينتابنا شعور بالأنس والبهجة والإشراق، ومن خلال الأسلوب والتكوين وتناغم الألوان، تدرجها وانسيابها وتداخلاتها، تصل بنا اللوحة إلى ذلك السلام الممتد في فضاءاتها، فينعكس إحساس الفنان المرهف وحالته النفسيَّة ولمساته الإبداعية التي ترمي إلى تربية الوجدان وترميم النفس البشرية عبر الفن بصون الجمال ومقاومة القبح، والارتقاء بالذوق العام.
 صحيفة رأي اليوم 

السبت، 21 مارس 2020

صباح بشير : كل عام وانتن أجمل الأعياد

الأم هي المدرسة الأولى والشخصية الرئيسية في حياتنا، صاحبة البصمة الظاهرة من حولنا في كل مكانٍ لما لها من أثر طيب مُنعكس علينا وعلى المجتمع، والذي يسهم في بنائه فيصنع منه الحياة.

 أن تكوني أُماً يعني أنك في جموح دائم من العاطفة والوعي وخروج من شرنقة الأنانية وحالة من إنكار الذات، خارجة عن المألوف في السلوك والتصرفات، وارتضاء المشاق والمتاعب في سبيل تنشئة الصغار وتربية البنين والبنات، إنه دَأَبٌ في فضاءات الروح اللامتناهية، وشوق لا ينطفئ من قلب لا يخذل في حبه أبداً. قصيدة شعرية شفافة مدهشة، تجمع بين صورة، حركة وشعور، تتعدّد فيها المشاهد والمزج بين الأحلام والأمنيات …

ثمة ضجيج صامت ينبض بالحياة تتشارك به الأمهات فيفيض عطفا، دفئا وحبا، حب الأم لأبنائها، رعايتهم والاهتمام بهم هو كل ما يحتلها ويسكن كل خلية فيها، فالأمومة ليست حدثا هامشيا عابرا، الأمومة إحساس محبب وشعور يقلب حياتها رأسا على عقب فيحرمها الراحة والهدوء، وهي ذلك الحدث الذي يجمع بين كل المتناقضات من المشاعر بتآلف عجيب، فيملأ عالمها بالحركة والفوضى والجمال، عطاء لا حدود له، ينبثق من قلبها الكبير فينثر الفرح والبهجة في كل مكان.

تتزاحم الأحاسيس والذكريات لترتبط بالأم، فهي من جسدت تلك النماذج الإنسانية في البناء والإبداع، لذا لا ننسى تلك التحديات التي تواجهها الأمهات العازبات في مجتمعاتنا، فهن الصامدات اللواتي يعشن بين مطرقة المجتمعات وسندان الواقع، يجتهدن ويربين أبنائهن بمفردهن ويؤدين عدة أدوار في ذات الوقت في حال غياب الأب بالموت أو الطلاق أو لأي سبب آخر، يحملن على أكتافهن عبئاً ثقيلا ومسؤولية عظيمة تمنعهن من تحقيق الطموح والأحلام، فيتحملن كل هذا بحب غير عابئات آبِهات ، يعملن بجهد وكَدّ في سبيل أفلاذ الأكباد، حتى لو تَقَوُّتنَ على الفتات.

تحية المحبة والتقدير لأمهات الشهداء الصابرات، ولكل الأمهات العربيّات اللّواتي عانين ويعانين جرّاء قسوة الحروب والنزاعات من مشاعر الحزن والحسرة ووجع الفراق، بانتظار الفرج والانعتاق من قبضة الألم وسطوة التفجُّع ! ها هو يوم الأم يطل عليهن وهن مثقلات بالهموم وآلام الغياب.

هي الام، ذلك العالم المتكامل المتجانس من المحبة والتضحيات التي لا تنضب.. منها نتعلم لندرك كيف للصبر والشموخ ان يقترن باسم الامهات، وكيف لهن أن يصبحن نماذج ملهمة في الحب والبذل والعطاء، نعجز عن شكرهن لما يتحملن في سبيل الأوطان والأبناء، فسلامٌ على كل الأمهات الغاليات اللواتي غرسن بعزيمتهن في أرواحنا أملا وورودًا في وحشة الليالي الحالكات ..

كل الحب لهن في عيدهن، أينما وجدنّ وعلى أي بقعة في الأرض حللن ووطئن  .. كل عام وجميع الأمهات بألف خير.

صحيفة رأي اليوم 

الخميس، 19 مارس 2020

صباح بشير : الإنسان العربي وتحديات العصر

يزخر التاريخ بالعصور التي تميزت بالصراع بين التقليد والحداثة، بين الخرافة والعلم ، بين العقيدة والعقلانية، عجلة  التاريخ مستمرة وهي تعني كامل الحياة دون استثناء، الماضي الحاضر والمستقبل، لذا يدرس المؤرخون الماضي كتجارب للشعوب يجب النظر إليها والتمعن فيها، وذلك للاستفادة منها ومن خلاصةِ ما قدمته الأمم من نشاطات عبر الزمن في مجالاتِ المعرفةِ الإنسانية المختلفة.

قام مشروع الحداثة الأوروبية متسارعا بعد ثورات فكرية علمية وصناعية في أواخر القرن الخامس عشر، بينما بدأ مشروع الحداثة العربي بطيئا بعد منتصف القرن التاسع عشر، لم يكن من الممكن لروّاد النهضة الفكرية في أوروبا في ذلك الحين أن يفكوا قيود الجهل ما لم يتم ضبط  دور الكنيسة آنذاك والتضييق على سلطتها لتقتصر على أداء وظائف محددة، أدى ذلك التمرّد ضد القيم الكَنسِيّة للفصل بين العقيدة والجانب الحياتي الدنيوي، فسادت قيم الحداثة والتغيير وأصبح الغرب بعد ذلك يرفل تحت راية العقل والعلم والعلمنة، مما افرز واقعا حضاريا مدنيا جديدا، مَكّن الجهود التنويرية من إقامة المنهج العقلي والمضي قدما بالعلم نحو الصدارة بقيادة الاخلاق والقيم الإنسانية.

مما سبق، فالسياق العام لمفهوم الحداثة هو تغيير القديم، تجديده وتطويره لواقع الحياة الاجتماعية والثقافية باستخدام العقل والمنطق والعلم، مؤدياً بذلك إلى انهيار المعايير والقيم التقليدية القديمة والوصول إلى ممارسة اجتماعية وإبداع منطق جديد مبتكر في شتى المجالات، ليسهم ذلك التغيير بالتقدم على مختلف مناحي الحياة الانسانية وما تشهده من تحولات .

راهن الكثير من المثقفين العرب على  الفكر الحداثي في اكتناف الفكر التقليدي والنهوض بالمجتمعات العربية ثقافيا، وذلك لفتح الآفاق ومواكبة الحضارة العصرية، لكن مشروع الحداثة العربي ولد خداجا منذ انبثاقه، فمثقفينا ومفكرينا لم يتمكنوا من سد الفجوات واستيفاء الشروط الاجتماعية الثقافية المطلوبة لملائمته بسبب البنية الفكرية لمجتمعاتنا، والتي تعيق الولوج في الحداثة الغربية انطلاقا من قدسية النصوص وتعدد القراءات.

نحن أمة تحمل تاريخا عريقا صار حملا ثقيلا عليها ! نكوصنا إلى ماضينا كردة فعل جعلنا لا نتوقف عن تمجيد وتعظيم تراثنا ومجدنا والإعجاب به، لم ندرك بعد أن ذلك لم ينجح بشحذ الطاقات للوقوف أمام التحديات الجسام التي نواجهها ، وأنه من غير المجدي البكاء والتحسر على الماضي التليد, أدى ذلك الى الجمود وتقبل الواقع  ورفض التغيير لدرجة الغفلة عن الحاضر وتجاهل المستقبل !

 وللأمانة فقد كان للجهود والدعوة إلى الحداثة تأثيرا كبيرا في قطاعات عديدة في عالمنا العربي، إلا أن هذه الجهود لم تؤتِ أُكلها بعد، فلا يزال الباحثون رغم إدراكهم بالواقع بكل متطلباته واشكالياته، يبحثون في طور الإطار القيمي الذي يشكل الهوية الجماعية، وعما يمكن تطبيقه للنأي بالمجتمع قدر الامكان عن مظاهر التخلف دون المَسِّ بالموروث أو التصادم مع هيبة النصوص، وبذلك نشأت المجتمعات التي تحمل أسسا فكرية عقائدية، متماهية متقمصة للحداثة دون مواكبتها. من هنا وبشكل عملي فإن أكثر مستويات الحداثة لدينا بطئاً هي الحداثة الفكرية ! فهل يعرف الانسان العربي ما ينتظره من تحديات  في ظل ما ينتابنا من عجز في القدرات والإمكانات والانتاج والمعرفة ؟  قضايا الإصلاح السياسي واستكمال مسيرة التحول الديمقراطي، حقوق الإنسان ومواجهة التطرف والعنف، الفقر وسوء توزيع الدخل، البطالة وضعف الأداء الاقتصادي وسوء توجهات التنمية, ضعف المؤسسات التعليمية والتدريبية، الفساد والانقسامات الطائفية والقبلية وغيرها من القضايا والتحديات ذات الأبعاد والتأثيرات المباشرة على مسيرة التكامل، الأمر الذي يستوجب إصلاحات عميقة على كافة الأصعدة.

 على أي حال العقل المكبَّل لا يخلـِّف إنسانًا حُرًّا مُبدِعًا، فهل من محرر للعقول المكبلة بأَغلالٍ من الماضي وسلطة العقل الجمعي؟  وكيف السبيل الى مجتمع أكثر إنسانية، أكثر رحابة وفكراً؟  وأخيرا.. هل تولد الحداثة وسط غياب إرادة سياسية حقيقية ؟! .

صحيفة رأي اليوم 

الأحد، 8 مارس 2020

تحية ..

تحية حب واحترام لجميع النساء .. نأمل ان يكون هذا اليوم حافزا ودافعا لنا للسير نحو النجاح واخذ الحقوق ... نحو الإبداع ، التفوق ، والمزيد المزيد من العطاء ...





الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019

خبر سعيد ..

خبر سعيد بالنسبة لي ، وأخيرا .. حصلت على الموافقة للالتحاق والبدء بدراسة اللقب الثاني - ماجستير في الدراسات الثقافية - من قبل قسم علم الاجتماع والعلوم السياسية والاتصالات وقسم الأدب واللغة والفنون في الجامعة المفتوحة .
برنامج الماجستير في الدراسات الثقافية هو برنامج متعدد التخصصات يجمع بين التصورات والأساليب من نظرية الأدب والاتصال والأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع والتاريخ والتحليل النفسي وتاريخ العلوم وتاريخ الفن والموسيقى .
يشدد البرنامج على التقاطعات بين النشاط الثقافي والعمل الاجتماعي والعالم المادي ، ويعطي الطالب معرفة واطلاع واسع في العديد من المجالات ، ويتميز بتنوع الأساليب في الدراسات الثقافية ، حيث يزود الطالب بالبنية التحتية الواسعة من الأفكار النظرية في الدراسات الثقافية والتي تنشأ في عدد من المجالات التي تحمل المنظور البحثي الهام .
هذه قائمة المواد التي سأدرسها خلال الفترة القادمة في هذا المجال :
- علم الاجتماع والثقافة
- فهم عميق للأفلام وفن السينما
- دراسات في الاعلام
- نظرية الأدب والثقافة و مدارس الفكر المعاصر
- قضايا في التواصل بين الثقافات
- اليهودية ، العبرية ، الإسرائيلية : الجوانب الثقافية
- الجسد والثقافة : التقاليد ، الأسئلة ، المشاكل
- الثقافة الشعبية
- الجنس: الثقافة والهوية
- العلم والثقافة
- الانسان والمجتمع ومكانته في الثقافات
- 5 ندوات بحثية : العالمية الثقافية العالمية المعاصرة
- الأيديولوجيات السياسية الحديثة
- مناهج مراجعة الأدب
- قضايا في دراسة القومية
- الشرق والغرب في السينما
- التفكير التاريخي (فصول في فلسفة التاريخ)
- الرقمية (الديجتال) في الثقافة والحياة اليومية
- الاتصال والتواصل كثقافة
- المجموعة الكنعانية : بين الأيديولوجيا والأدب
- الفنون: قضايا جمالية وثقافية
- الأدب والأخلاق: قراءة أعمال النثر العبري في القرن العشرين
- الجندر والجنس في ثقافة الحكماء
- الموسيقى في الخطاب النقدي
- الإبادة الجماعية والسياسة والذاكرة : بين بناء الأمة والعولمة
- دورة منهجية لكتابة الرسالة (الأطروحة)
- أخيرا كتابة مشاريع التخرج

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019

تلك هي السعادة .

قدرتك على امتلاكِ الحياة بروح متجددة ، قادرة على صناعة الفرح .. تلك هي السعادة ..

في هذا الصباح ..






ويرتدي هذا الصباح ألوان من الجمال ، ينفث أنفاسه بالأمل ممتزجا بالفرح وبهذا الجو الخريفي اللطيف فيمحو تلك الزوايا الخائبة من الذاكرة ، مُضياً نحو نور لا يخبو ولا ينطفئ ، لعل السماء تأتي بقطرات من الخير تتمايل متراقصة من حولنا كفراشة زاهية ، وكأنها ثغر مبتسم، يلوح مناديا : حيَّ على الحياة .. صباحكم سعيد ..





( الصور هذا الصباح من النافذة في زيارة الى جنوب البلاد ) 




الأحد، 20 يناير 2019

صباح بشير : نساء تقتحم التاريخ



 المرأة هي صانعة الحياة، وهي نبع الخير وذلك الظل الممتد الذي لا ينحسر، هي من أضاءت التاريخ بروائعها فتأصلت في الذاكرة في كل مكان، فكانت الحاضنة الوجدانية بأعمالها الخالدة على الدوام .

 قصص كثيرة عبر التاريخ البشري، الذي لم يزل ذكوريا في أبعاده رغم كل ما وصلت إليه المرأة، إلا أن صفحة التاريخ لم تطوَ بعد، فهي تزخر بإنجازات النساء اللواتي أثبتن أنفسهن عبر أعمال كانت في عصورِهن حكرا على الرجال، فأثبتن حضورهن وبصمتهن الإنسانية الواضحة في كل مجال. في قصتنا اليوم نشعر وكأن التاريخ يتوقّف لبرهة من الوقت، ليخرج منه أناس ويدخل فيه آخرون .

نُشرت دراسة حديثة (يناير 2019) بعنوان “لوحة الأسنان في العصور الوسطى” حيث تُظهر نتائجها أنه وبالصدفة البحتة ، عندما شرع فريق عالمة الآثار الباحثة “كريستينا وارنر” في معهد ماكس بلانك  لتاريخ العلوم البشرية، بدراسة الميكروبات في الهياكل العظمية القديمة، كان أحد هذه الهياكل مثيرا للاهتمام حيث جُلِب من مقبرة تاريخية قديمة كان قد دُفن فيها، قريبة من دالهايم في ألمانيا في الأرض المجاورة لكنيسة سان بيترو ، والتي تم حفرها خلال أعمال البناء والترميم للمدينة . حددت الاختبارات الجينية أن هذا الهيكل يعود لامرأة راهبة كانت قد عاشت في دير ألماني بين القرن الحادي عشر والقرن الثاني عشر، ويتراوح عمرها بين 45 الى60 عاما.

 كان الهيكل العظمي يحمل لوحة زرقاء احتفظت بلونها الذي لم يتلاشى عبر الزمن، تَطَلب شرح الامر بحثا طويلا من قبل المؤرخين وعلماء الآثار، في النهاية كُشٍف السر عبر تقنية تحليلية تسمى التحليل الطيفي الصغير، فكانت المفاجأة بأن الجسيمات الزرقاء في اللوحة كانت من اللازورد الذي كان نادراً ومكلفاً جدا في تلك الحقبة الزمنية التي عاشها الهيكل، المفاجأة الثانية كانت عند تحليل أسنان الهيكل حيث وجدت بقايا صبغة اللازورد عالقة فيها، كانت هذه الدراسة مثيرة للاهتمام من قبل فريق دولي من العلماء من مختلف الجامعات والمؤسسات (جامعة زيورخ في سويسرا، نيويورك ،هارفارد ، كولومبيا البريطانية، جامعة روما ومتحف التاريخ الطبيعي في الدنمارك، معهد الطب التطوري في زيوريخ) .  لم تُظهر التحليلات العظمية أي علامات على تآكلها أو أن صاحبتها قد عانت من الامراض أثناء الحياة، مما يشير إلى أن المرأة قد عاشت حياة مريحة ولم تكن عرضة لنشاط بدني مكثف.

كشفت الباحثة “كريستينا وارنر” بأن المرأة صاحبة الهيكل كانت كاتبة، ووجود صبغة اللازورد على أسنانها يشهد على ذلك، وقد شاركت بدور فعال في إنتاج المخطوطات والكتب التي كانت صناعتها تعتبر حكرا على الرجال في عصرها، فالمخطوطات في القرون الوسطى كانت تنسب للرجال فقط، وجزيئات اللازورد الصبغي الثمين التي وُجدت على الاسنان توحي بأنها قد علقت بسبب عادة كانت منتشرة على نطاق واسع بين الكُتّاب، وهي أن الكاتب كان يلجأ لترطيب القلم أو الفرشاة بوضعه بفمه ومسحه بلسانه.

 كانت المخطوطات التي تستخدم الصبغة الزرقاء المستمدة من اللازورد غالية جدا بسبب تكلفتها في ذلك الوقت، حيث كانت تُستعمل لتزيين الكتب والمخطوطات الفاخرة الثمينة الهامة، فاللازورد هو حجر كريم كان يُجلب من أفغانستان ويصل إلى أوروبا عبر التجارة، وبالتالي فقد كان متاحاً للكُتّاب والنبلاء من الرجال فقط . هذه الدراسة تؤكد حضور النساء الكاتبات المثقفات عبر التاريخ في كل مكان، حيث عملن بجد وصمت فأنتجن الكتب والمجلدات والمخطوطات.

في عصرنا الحاضر يتم تسجيل كل ما تتمكن المرأة من تحقيقه ، الا ان النساء قديما لم يَتمكَّنَ من ذلك، فما وصل الينا من انجازاتهن عبر التاريخ أقل بكثير مما لم يؤرخ أو يُكتشَف فيُسَجَل أو يكتب عنه بعد.

January 20, 2019 /صحيفة رأي اليوم 

الجمعة، 18 يناير 2019

إضاءة ...

في عالم صاخب تكثر فيه الأعباء وتتسارع وتيرة الحياة وتشتد وطأتها، نجد كآبة المنظر تلقي على وجوه الناس ظلالها، يزداد الأمر تعقيدا حين لا نجد الوقت الكافي لأنفسنا، وبمرور الوقت نشعر بنفاذ طاقتنا الداخلية، تلك التي تزودنا بالتحمل والصبر. عن نفسي لا أحب الأجواء الصاخبة ولا أملك القوة لتحملها، لذا أهرب منها إلى الهدوء في عالمي الخاص، حيث أستمع الى الموسيقى وأدوِن كل فكرة أو صورة أعايشها عبر حاسوبي الصغير، هكذا أجدني أهرب الى الكتابة من كل شيء، ألوذ بنفسي إليها وأتوحد معها، فأجد بها أناةً وراحة، ومفتاح الخروج من عالم يضجُ بالصخب.

 تراودني الرغبة في الكتابة منذ أيام، إلا أنني عانيت من عسر غريب في جمع الأفكار التي بدت وكأنها تائهة مبعثرة ! كما وجدت صعوبة في إيجاد الوقت الكافي لذلك، قلت لنفسي: علي أن لا أجعل من ذلك حجة ومدعاة للكسل، فالكتابة هي مرآتي الخاصة التي أنظر بها دائما إلى نفسي، وهي تلك المساحة التي أعتز بها فتشكل علاقتي التي أحب بالكلمات والأفكار. وما أن أنهيت كتابة هذه السطور حتى شعرت بالراحة، فقررت أن لا أبخس الكتابة حقها وأن لا أبخل عليها بالوقت، رغم ضيقه وكثرة الانشغالات.

الكتابة هي الإنسان بكل ما يحمل من أبعاد فكرية، وهي تمثل صلته الاجتماعية ببيئته والمحيط، وكل كلمة تُكتب تُكَوِّن علاقة دافئة بينها وبين كاتبها، هكذا أشعر بها، إذ كلما أوشكتُ على الانتهاء منها أجدني أعود إليها مجددا فأتوحد معها لأغيب في عالم من نبضٍ آخر، لا يراه أحد سواي، فلا أحب الخروج من نفسي أبدا، وحين أنتقل من سطر لآخر، تتراءى الأفكار أمامي فأطرب لها كأغنية شجية، حينها تسيطر علي الرغبة في التعبير لأكتب عن قناعة ورأي، أو من فرح بلغ حدود البكاء، أو من حزن تسلق جدار القلب، أو من دمعة نَجَحتُ في إخفائها هناك بعيدا عن أعين الناس.

قديما كان الصائغ الحرفي ينفخ في النار ثم يضع قطعة الذهب الخام في الفرن، يقوم بتبريدها وتسخينها عدة مرات، وذلك للحفاظ على ليونتها أثناء معالجتها، لتتحول بعد ذلك إلى صفائح ذهبيه، ثم إلى حلي وقطع أنيقة يتم تصميمها بالشكل المطلوب، معبرا بذلك الصائغ عن حرفيةٍ ومهارة، تلك التي صنعت لنا قطعة فنية جميلة نتزين بها. وهنا نجد تشابها كبيرا من حيث الفكرة والانتاج بين عملية الصياغة وعملية الكتابة، فبعض الكلمات البسيطة أحيانا تتطلب منا القوة حين نقرر كتابتها، فأن تكتب يعني أن تتقدم في الكتابة أو تعود أدراجك لتبدأ صفحة بيضاء جديدة، أنت هنا في طريق ممتد متشعب، تصوغ الكلمة لتصل بها الى الجوهر والمعنى، معبرا بذلك عن ذاتك وأَناك، تلك الأنا التي تعبر من خلالها عن وعيك في صورته الحاضرة، فتبلور شغفك وتطلعاتك مع كل ما تختزنه من مهاراتٍ وحسٍ وشعور، مقتنعا لتبلغ الهدف وتلك الرغبة في معانقة السماء حين تسكب الحروف عطرها بين سطورك فتحكي وتبوح، ويشهد على ذلك وقع كلماتك ودَوِيّها بعد قراءَتها ومرورها على الآخرين.

حين أشاهد صور الكُتّاب على أغلفة الكتب، أشعر بتلك النظرات الشاردة الساهمة ! وأغبطهم لأنهم يتحررون بعد الكتابة مما علق بأرواحهم من استياء وكدر، فالكتابة هي حمائم السلام وذلك التآلف مع النفس والرضى والانشراح، وتلك السكينة التي نحتاجها حين تأوي إليها أرواحنا المتعبة،  فنفر اليها من كل عناء ونَصَب.

 أن تكتب يعني أن تنبعث باتجاه نفسك فتنساب أفكارك على حواف القلب من كل مكان، وقد تشتم رائحة الذكريات هناك من جيب خفيّ في الذاكرة، وقد تشرق غزالات الحنين لترتوي من عمق الفكرة، هكذا حتى يتسع النص المشغوف على وقع الكلمات برونقه وجماله فيحتضن كل الصور وكل المعاني والآراء، وتنطبع بذلك روح الكاتب لتغدو هوية تُعرِّف عنه.

نحن لا نعلم ما يبذله الكُتّاب من أرواحهم وكيانهم أثناء عزلة الكتابة، فهم يبحثون دائما عن جديد مفقود، أو عن زاوية من الحياة لم تُقرع أجراسها بعد، أو أفكار غير مستهلكة لامعة مميزة، ربما يتحررون من خيباتهم حين يبوحون، ولربما يتطهرون حين تتمرد دموعهم فتتسلل في وَجَمٍ وصمت.




January 18, 2019 / صحيفة رأي اليوم 

الثلاثاء، 8 يناير 2019

سفر مريم.. الذاكرة الجمعية وحلم العودة

عن مكتبة كل شيء الحيفاوية ، صدرت حديثا رواية جديدة بعنوان ” سفر مريم”  وهي للكاتب مهند الصباح ، حيث تقع الرواية  في ( 188 )  صفحة من القطع المتوسط ، من تصميم شربل الياس ، وهي الرواية الثانية للكاتب بعد روايته الاولى ” قلبي هناك” .

عَنوَنَ الكاتب رواية “سفر مريم”  في بدايتها بالكلمات  ” بداية الحكاية .. ومبتدأ الخبر ” مما أعطى القارئ إيحاءً خاصا بمضمون الرواية ، فغدى عنصر التشويق فعالا تجاهها . هو عنوان مجازي صيغ بشكل فني غير مباشر ، يحفز القارئ على طرح الاسئلة، تلك التي يستشف الإجابة عليها تباعاً خلال القراءة .

 عند الحديث عن هذه الرواية لن أنسى ذلك الإهداء المُلفت ، فقد كان الاهداء مميزا بالفعل حيث أهدى الكاتب الأب روايته لأبنائه الأربعة ، محمد ، مريم ، سلمى ، يحيى ، موصياً إياهم بتذكر مقولة الكاتب الفلسطيني سلمان ناطور (ستأكلنا الضباع إن بقينا بلا ذاكرة ) هي كلمات مؤثرة مختصرة ومعبرة عن إحساس الكاتب بالانتماء الى الوطن المسلوب ، هنا نجد رسالة قَيّمَة واضحة ، يوجهها المُربي إلى المُتربي  وكأنه يوصيهم بحب الوطن والحفاظ على ذاكرته الجمعية والهوية الوطنية، كذلك تحمل هذه الوصية في طياتها فكرة نقل وتعميم الذاكرة الوطنية.

ناقشت رواية سفر مريم عبر شخصياتها بعض القضايا، حيث تدور أحداثها في قرية فلسطينية متخيلة ، وبأسلوب شيق وسردٍ روائي مترابط يحكي من خلاله الكاتب ويصف شخصيات خيالية عبر قصة مُتسلسلة ، بُنيت لتتحدث عن واقع اجتماعي يحمل بين سطوره فكرة حق العودة ، وذلك الصراع المستمر الذي يبعث ويحفّز على الأمل الدائم في نفوس الحالمين به .

 تسافر مريم عبر الزمن والخيال ، ثم تحكي ما شاهدته خلال سفرها من مُجريات ، يعود أهالي المخيم إلى قريتهم الأم  “كفر النخلة “، تمضي الاحداث ويقوم الأهالي بالتصدي للعديد من العقبات والقضايا بعد خلاف يواجههم  حول العضوية لإدارة المجلس ، وكذلك مشكلة تقسيم الأراضي وميراث النساء ، وفي النهاية تُحل كل تلك القضايا التي كانت تحمل في طياتها صراعات ومشاكل اجتماعية عديدة .

الشيء الجميل الذي لفت نظري هو ذلك الدور البناء للعنصر النسوي في الرواية ، وهذا ليس ببعيد عن طبيعة المرأة الفلسطينية التي تتمثل بمشاركتها الايجابية والفاعلة في شتى المجالات ، كما تحمل العديد من الصفات كالصبر والعطاء .

نهاية الرواية حملت لنا الحلم ممزوجاً بالأمل ، فحلم العودة المقدس ، حلم يراود كل فلسطيني مهجر ، يحمل بداخله قطعة من أرضه وغرسه وزرعه ، كما يحمل مفتاح بيته وتلك الذكريات التي بقيت راسخة في الأذهان …

في الصفحات الأخيرة ، ولعله من الصعب التفكير في نهاية بعيدة عن تلك النهاية المفتوحة التي تركها لنا الكاتب ، حيث تمكن من إيصال باطن فكرته التي احتوتها التفاصيل، فانتشرت بين سطوره فكانت كافية لتبلغ الهدف والرسالة ….

صحيفة رأي اليوم 
January 8, 2019 

الأربعاء، 2 يناير 2019

صباح بشير : الثغرة التي لا يمكن تخطيها!

  


للأخلاق والقيم السامية أهمية كبيرة مؤثرة على سلوك الانسان وتصرفاته، وهي تساعد المجتمعات على تكوين حضارتها، المُلاحظ  بوضوح كيف تبدو تلك الهوة الثقافية العملاقة التي تفصل مجتمعاتنا الاسلامية عن المجتمعات الغربية المتفوقة في شتى المجالات الانسانية والعلمية، الاقتصادية والصناعية وغيرها، وكيف ينعكس ذلك على حياة الناس، فالفجوة  بين عناصر الثقافتين واسعة، واختلال التوازن في سرعة النمو بينهما متفاوت بشكل كبير، ليس هذا فحسب، فمن المؤسف حقاً أن الفوارق الشاسعة بين الثقافتين إنما تكمن وتتجسد ملياً في التفوق الأخلاقي، وهذه الحقيقة لطالما تم تجاهلها في عالمنا العربي والإسلامي، بل وتم تعميم صورة وهمية مناقضة، مفادها أن العالم الغربي متفوق علميا لكنه مجتمع منحل أخلاقيا !

الثقافة الغربية تؤمن بالمسؤولية الإنسانية وبالإنسان كفرد لديه كل الامكانات الفردية والطاقات الفكرية الخلاّقة المستقلة، وذلك بالنقيض لثقافتنا الشرقية التي تؤكد على التبعية ومسؤولية الفرد تجاه المجموعة، وإكراهه على تنفيذ سياسة القطيع، دون الاهتمام بتعليمه وتهذيبه أو إكسابه قيم المواطنة الحقيقية والانتماء، فمن رَحِم شرقنا الغارق في الجهل يولد التخاذل والتراجع، حيث تشجع ثقافتنا على السيطرة والتسلط على الانسان وعلى حالته الذهنية والروحية، كذلك تسمح  بالتدخل في أدق تفاصيل حياته، وتنبذ الاختلاف وتقدس النصوص والشخوص ! لا يهم أبدا ما يفعله الناس في الخفاء طالما أنهم يَظهرون بمظهر القدسية والفضيلة، ولا يهم أن كان الانسان عنصريا أو فاسدا، المهم هو تلك الصورة اللامعة التي يحسن تقديمها للمجتمع والتي تلتف بعباءة الدين، كل ذلك أدى الى التلوث الاخلاقي وانتشار الفوضى، والذعر من العقول النقدية ورفضها، فبات الصدق عملة نادرة، وحُرم على الناس كل ما ينفعهم ويرتقي بهم، حُرّمت الموسيقى ومعها الكثير من الفنون الإنسانية الجميلة التي تؤثر على المشاعر الانسانية فترقق وتهذب الأحاسيس، حتى قَسَت القلوب وانتشرت الكراهية  كنتيجة طبيعية للتعصب والكبت في التربية ، فأصبح تكفير الآخر المختلف فرضاً مقدسًا في ظل معتقدات تكرس النزعة على إبقاء الموروثات دون مراجعتها أو إعادة النظر في جدواها، مما أدى الى الانغلاق وسلسلة من التراجعات التي لا زالت تلقي بظلالها علينا حتى اليوم .

أما ثقافتهم التي واصلت تطورها منذ العصور الوسطى حتى اليوم، فتشير الى احترام الانسان وحقوقه بما تتضمن من أنماط سلوكية ورقي في التعامل، ورؤية ونسق فلسفي وتعدد فكري، هي ثورة من القيم التي تقدس الإنسان والحياة، تواصل السعي نحو تقدمها لرفع مستوى الحياة، هي ثقافة ناضجة مرت بتجارب التنوير والتعدد كنتيجة للهجرة البشرية إليها، تستند الى المنطق حيث اجتازت كل المحن والحروب والموروثات، وواصلت البحث والاكتشاف وإرساء العلم والحداثة، كما حَجّمت دور الكنيسة وأكدت على طابعها العلماني الديمقراطي، وتبنت مبدأ الحوار، فارتقت بحياة الفرد وجعلته أكثر نبلاً، رفعةً وإنسانية، من خلال سيادة القانون وسياساتها العامة تجاه شعوبها، واحترام الانسان لأخيه الانسان وهذا ما ظهر جلياً في تعاملهم مع مختلف الثقافات والألوان المهاجرة اليهم هربا من الحروب والظلم في أوطانهم، فتم قبولهم ومنحهم الأمان وحق العيش الكريم .

في الحقيقة هناك اختلاف كبير لما غُرٍس في أذهاننا وتم زرعه في عقولنا عبر الاعلام والمنابر، فالأخلاق الغربية الفاسدة التي يتحدثون عنها بازدراء، إنما تكمن في نظرة المجتمعات الى المرأة  بصورة عامة، وذلك ما يتم التعبير عنه في ثقافتنا بكلمة “الشرف” وعبر الممارسات القمعية  ضد المرأة، بينما في حقيقة الأمر يحمل مصطلح “الشرف” معنى مغاير تماما أدركته الثقافة الغربية وعملت به، فالشرف يكمن في الصدق بين الناس والأمانة والوفاء والعدل، وفي الكرامة والنزاهة والاحسان، الإخلاص في العمل، والمروءة والشجاعة وحب الوطن، وغيرها من القيم الانسانية النبيلة التي تكرس معنى الشرف بحق، ولا يتجسد الشرف لديهم بالأنثى دون النظر لبقية المفاهيم ، فهم يعالجون تلك القضايا بتعقل عبر النقاش الحر وبدرجة عالية من المنطق والصراحة دون فرض الرأي أو الحواجز والعقبات.      كم أتألم عندما أشاهد تدهور الاخلاق في مجتمعاتنا، فنحن ندعي الأخلاق ولا نمارسها، بينما هم يمارسونها  قولا وعملا..  الآن ، وكنتيجة طبيعية لخروج النسق الاجتماعي عن مساره،  نحتاج الى حراك إصلاحي يستشعر الناس قيمتهم الإنسانية من خلاله، وذلك للتحديث والتغيير وإعادة بناء مجتمعات أخلاقية متماسكة مستقرة، بعيدة عن التعسف والتطرف والفتاوى المضللة الهدامة، حينها فقط سنتمكن من استعادة منظومة القيم الأخلاقية التي غادرتنا منذ زمن ….

رأي اليوم January 2, 2019

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018

قصة الدجاجة المذعورة للأطفال ومفهوم العنف / صباح بشير


قصة الدجاجة المذعورة للأطفال ومفهوم العنف


يحب الأطفال القصص ويستمتعون بها بما فيها من حوار وعوامل جذب وسرد شيق، فهي عمل فني متكامل يستثير اهتمامهم، خيالهم ومشاعرهم ، يستمتعون بها ويتعلمون منها فتمنحهم الشعور بالمتعة الانفعالية والجمالية.

أتحدث اليوم عن قصَّة ” الدجاجة المذعورة ” للكاتبة نزهة أبو غوش، والتي صدرت حديثا عن دار الهدى للطباعة والنشر حيث تقعُ القصة في تسع وعشرين صفحة تزينها رسومات معبرة للفنانة منار نعيرات.

بداية أود أن أبارك للكاتبة على هذا الإصدار مع تمنياتي لها بالتقدم والنجاح ، كما أشكرها على اهتمامها بعالم الطفل وطرحها لفكرة عميقة من خلال سرد بسيط  احتوته هذه القصة الصغيرة ، فالاهتمام بأدب الاطفال يُعد مؤشرا واضحا لبناء مستقبل واعد يرتقي بأطفالنا فشكرا للأخت الكاتبة على هذا الاهتمام .

(كُتبت هذه القصة بلغة سهلة حيث تتحدث باختصار عن خلاف يقع في حديقة للحيوانات، بين الديك الذي صعد في بداية القصة فوق السور وأخذ يصيح كعادته، نتفاجأ بشخصية الكلب الغضبان (فوكسي) الذي بدأ يشتُم الديك ويهدده، فتقاطعه الدجاجة مدافعة عن الديك مما أثار غضب الكلب فأخذ يلاحق الدجاجة وينتف بعضا من ريشها ! هنا غضب الديك الذي استنجدت به الدجاجة فأخذ يصيح مرة أخرى، تجمعت الحيوانات حول الديك الذي وضح لهم بدوره ما حدث، فاتفق الجميع أن هذا عنف جسدي ولفظي مرفوض في حديقتهم، تمضي الأحداث مسرعة  وفي النهاية وبعد مداولة الأمر تم الاتفاق على وضع القانون الذي سيحمي الجميع من العنف، ثم هتف الجميع : يحيا القانون ) .

أهمُّ ما يميز هذه القصة هو لغتها السلسة المستمدة من عالم الطفل ومعجمه حتى يستخلص منها أهمية وجود القانون لحماية البشر من العنف . القصة غير متعبة للقارئ الصَّغير وبإمكانه استيعابها بسهولة، وبإمكانه أيضا فهم النماذج الموجودة فيها ببساطة ليسقطها على نماذج موجودة في محيطه الصغير، فهي تُعنى في الجانب التهذيبي للسلوك والتصرفات، من خلال لغة مُيسرة سهلة الفهم ، لكن .. لي بعض الملاحظات حول القصة بشكل عام أرجو تقبلها مع كل الاحترام .

العنوان .. حملت القصة بين طياتها فكرة نبذ العنف وغياب القانون وهي فكرة قيّمة يجب أن نعلمها لأطفالنا خاصة وأن العنف بدأ يستشري بشكل واضح في مجتمعاتنا ، لكن العنوان – الدجاجة المذعورة – لم يخدم الفكرة  فقد كان بوسع الكاتبة اختيار عنوان شيق آخر يخدم المحتوى بشكل أفضل .

مع الاسف تفتقر القصة لعنصر الترغيب والتشويق خلال أحداثها، كما وضعت الكاتبة سلوك وتصرف الكلب العدواني في بداية القصة دون تبرير واضح مُفسر للطفل ، فبدى وكأنه شر غير مفهوم أو غير مبرر ! فقد يتساءل الطفل ما سر هذا التصرف السيئ ؟  إذ لم تحتوي القصة على إجابة واضحة تفسر سبب تصرف الكلب أو تشرحه !

تخدم القصة الجانب الاجتماعي اللطيف الذي صورته الكاتبة عبر تجمع الحيوانات في الحديقة ونقاشهم حول سن القانون اللازم لحمايتهم من العنف ؟ لكن، في النهاية لم توضح الكاتبة ما هو هذا القانون الذي تم الاتفاق عليه، وكيف يعمل، وما هي عقوبة من يقوم باختراقه ! نعم هي قصة بسيطة لكن الطفل بدوره يفكر، ثم سيتساءل ما هو القانون، وماذا سيحصل حين يخترق احدهم هذا القانون؟ هنا ..تكون الكاتبة  قد تركت النهاية مبهمة غير واضحة بالنسبة للطفل الصغير، الفضولي بطبعه المتعطش للمعرفة ، مفترضة أن الحيوانات قد وجدت الحل السحري الذي سيُقنع تفكير الطفل وعقله فيكتفي بهذا القدر من المعلومة ، أتصور أن الاطفال اذكياء ويكثرون من طرح الاسئلة، هنا افترضتُ أني قد أكون مخطئة، فقمت بإعطاء القصة لابن اخي (7سنوات) وطلبت منه قراءة القصة، قرأها ثم أعادها إلي مجددا، فسألته هل أعجبتك القصة ؟ أجاب: نعم ، ثم سألني على الفور ماذا سيحصل للكلب حين عودته إلى الحديقة؟ كيف سيُعاقب؟ وكيف سيعيد القانون حق الدجاجة ؟ فبدأت بتبسيط الموضوع وشرحه له باختصار.

لا أخفي إعجابي بالفكرة إلا انها تحتاج لبعض المعالجة، بحيث ترضي الطفل وشغفه في تلقي المعلومة، ثم بعد ذلك تطرح الكاتبة نهاية مقنعة أكثر من خلال السياق، مما سيساعد الطفل على الاستنتاج وتنمية تفكيره وخياله معا.

ملاحظة أخرى، فقد افتقرت القصة الى تحديد المرحلة العمرية لها، وهذا مع الأسف موجود في معظم القصص التي تُطرح لأطفالنا في العالم العربي حيث يتم إهمال ذكر المرحلة العمرية لكل قصة . وبعيدا عن قصة الدجاجة المذعورة فمن خلال تحديد الفئة العمرية للقصة بشكل عام يتمكن الكاتب من تحديد النص لتلك المرحلة التي يكتب لها وذلك لإشباع احتياجاتها النفسية، اهتماماتها، ميولها ومتطلباتها، كل ذلك يُمكّن الكاتب من ادراك ملكة التذوق الفنية والجمالية لدى الطفل الذي يكتب له فيساهم بذلك في توسيع مداركه. كما أن عدم تحديد الفئة العمرية للقصة يؤدي الى ارباك وتردد المربي في اختيار ما يناسب الطفل من القصص.  بالطبع نحن نلتمس العذر لكتابنا وكاتباتنا حول هذا الموضوع بسبب افتقارنا لهذه الدراسات وللأدوات المعرفية الحديثة المتعلقة بهذا الشأن في عالمنا العربي بصورة عامة ، لكن .. هذا لا يعفي الكاتب من محاولة البحث ما أمكن قبل الشروع في الكتابة ، فمن المهم أن يمتلك الكاتب الوعي والمعرفة ، ليتمكن بذلك من معالجة فكرته التي يطرحها عبر قصته والتي تناسب عمر الطفل وطريقة تفكيره كما تتناسب مع البيئة والمحيط من حوله، فالقصص والحكايات التي كانت تقصها علينا الجدات لم تعد تصلح لهذا العصر، لأن الطفل ابن جيله وعصره وزمنه، وأرجو هنا عدم الخلط بين هذه الملاحظة وبين القصص الشعبية التي  تحفظ التراث من خلالها، فذلك شأن آخر لن أتطرق إليه هنا.

نحن اليوم لا نستطيع إنكار هذا الكم من المعلومات والصور التي تتدفق من حولنا عبر الانترنت  فيراها أطفالنا، وهم على اطلاع مستمر بما يحيط بهم، فهذا عصر التقنيات وتكنولوجيا المعلومات ، بالتالي يجب أن لا نغفل عن كل تلك الادوات المتوفرة والتي تحرك رغبة الطفل في التعلم والتطور، هنا نستشعر مدى حاجة أطفالنا إلى القراءة الممتعة المفيدة التي يجب أن تجتذبهم من أضرر ألعاب الإنترنت .. لذا علينا حث أطفالنا على قراءة القصص والتعلم منها،  لكن على أن تحتوي هذه القصص على المتعة والفائدة، ومن ثم العبرة التي يستنبطها الطفل من خلال القراءة، فتساهم في بناء شخصيته وغرس القيم الانسانية به.

تمتلئ مكتباتنا بالقصص، منها الجيد ومنها ما دون ذلك، المطلوب منا أن لا نقوم بإعادة إنتاج وتقليد الحكايات المتوفرة في المكتبات كمصادر لأدب الأطفال مع إضافة بعض التحديث، فالعالم من حولنا مُتغير مُتجدد، ونحن لا نريد التكرار لأطفالنا، نحتاج للاختلاف الخلاّق الذي يغرس الاتجاهات الايجابية في نفوسهم وذلك لبناء جيل مختلف مبدع  يكون امتدادا لنا .. يحضرني هنا بعض ما سطره الأديب العربي الكبير جبران خليل جبران حيث قال : أولادكم ليسوا لكم ، أولادكم أولاد الحياة المشتاقة إلى نفسها ، بكم يأتون إلى العالم.. أنتم تستطيعون ان تمنحوهم محبتكم .. ولكنكم لا تقدرون أن تغرسوا فيهم أفكاركم ، لأن لهم أفكارا خاصة بهم .. نفوسهم لا تقطن في مساكنكم ، فهي تقطن في مسكن الغد الذي لا تستطيعون أن تزوروه حتى ولا في أحلامكم 

صحيفة رأي اليوم / December 26, 2018

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2018

(واعثري على ذاتِك - Emmanuel Garant- لوحة للفنان إيمانويل جارانت) ...


رحلة إلى ذات امرأة ..!


الفنان الكندي – إيمانويل جارانت Emmanuel Garant – ينتمي إلىالمدرسة الواقعية الرومانسية في الرسم، فهو عادة ما يصور شخصياته في أجواء رومانسية لطيفة، تعطي انطباعاً جديداً من الجمال والعواطف الجياشة الحيوية، فهو يمتلك نظرة ثاقبة تكشف لنا عبر لوحاته الرائعة كل ما يلتقط من أفراحٍ وأتراح وصراعات وحزن .. عند قراءة هذه اللوحة وبعض التحليل، نلمس العلاقة اللا متناهية فيما بينها وبين لغتها، حيث يقدم الرسم هنا ما لم تتمكن اللغة من تقديمه، وهكذا نستشعر العلاقة الأكثر رحابة وشفافية على الإطلاق . 
جمال هذه اللوحة يكمُن في حبكتها المنطوية بين الألوان التي تنساب برشاقة ضمن أسلوبٍ تَوّاق شيّق، وهي تحكي ببساطة عن أحد المشاهد الحياتية الإنسانية .. تبدو لغة الجسد لهذه المرأة واضحة، فهي تقاوم الحزن المكبوت في أعماقها، قد يُفسر ذلك على أنه طابع متجاوز ضمن لغة رمادية صامتة فيما بين الكلمات والأشياء والموجودات مما شكل طبقات عديدة أحاول تفسيرها.
ظلام يُخيّم على المشهد ويلف تلك المرأة، وكأنها تجلس في محراب من العتمة، فيخيم الصمت المطبق فارضاً نفسه مع أسئلة من الصيرورة والكينونة والواقع، وفي مشهد واضح مَنحتُ هذه اللوحة عنوانها التلقائي “اعثري على ذاتك”، بكل ما شمل من العزلة والوحدة، فالمرأة هنا غارقة مستسلمة للحزن والانطوائيّة، وتكاد عيناها أن تذرف دمعها وأوجاعها بألمٍ وصمت.
حين تتعرض المرأة لنكسة عاطفية تفتقد للبسمة، تلك التي كانت تهطل عليها بالأمل، فيتسلل الشعور بالعجز والإحباط إليها جاعلاً إياها تُراوح مكانها حزينة خلف سحب رمادية كثيفة، لتنفي نفسها خارج الزمان والمكان ! وعن كل الحكايا والقصص والنور والظلال والألفة والانسجام، وبغصة شديدة تفصل بينها وبين دفئ الألوان والأطياف والفرح، شعورٌ غامض يتسلل إليها وينساب ليستعير منها الهواء ذاتها مختطفاً منها أعذب الأيام، هارباً بعيداً تاركاً لها جروحاً نازفة موغلة، لتهزمها المسافة بإيقاع من الأنين على شواطئ الخيبات الممتدة ! 
لقد أثّرت بي هذه اللوحة لدرجة أنني قمت أحادث تلك المرأة اليائسة الحزينة فأرشدها قائلة : لملمي جراحكِ واستجمعي قواكِ التي غيبتها تجربة قاسية، أعيدي مجدداً ترتيب أوراقكِ وما تبعثر من ذاتك، شكليها مجدداً لتُصلحي ما احترق منها، وما تشتت في عمق روحك، قرري بناء نفسكِ من جديد، اتركي مراوحة المكان في فضاءات الندم وانهضي بذاتك المتعبة من الخيبة، تناسي وترفّعي، هكذا ستُعلمكِ التجربة الخروج من الألم قويةً مع الاحتفاظ بإشراقة النفس ونقائها مع رؤية عميقة للحياة، مع الوقت ستمتد روحك لجذور قلبكِ مؤكدةً بأنك تتأصلين سكينةً وطمأنينة، فأحيانا القليل من الثقة في الحياة يكون مفيداً لنا، وهو ذلك السر الذي يمنحنا القوة، فعلى الإنسان أن لا يخاف من تجاربه وأخطائه السابقة، وعليه أن لا يسمح للماضي أن يتحكم به.
أخيرا أقول : كنت قد قرأت قبل سنوات هذه المقولة الرائعة ” إذا كنت تثق بالحياة فستمنحك الحياة ثقتها ” هذا يعني ضرورة الوعي بثقافة الحياة، والتمسك بالنور والأمل حتى الالتقاء مع آفاق فجر يوم جديد.
نشر في مجلة أصحاب : الأربعاء – 5 ديسمبر 2018 

صباح بشير: المرأة العربية بين الفرص والتقاليد

  ما زالت المرأة العربية تخوض كفاحاً مستمراً لنيل حقوقها الاجتماعية والإنسانية، ومساواتها مع الرجل في جميع المجالات، فما الذي تمّخض عنه كفاح...